أخبار عالمية

ماكرون يؤكد الشروع في “محادثات” مع طالبان بشأن العمليات الإنسانية في أفغانستان

144

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مؤتمر صحافي السبت ببغداد إن هناك محادثات أولية مع حركة طالبان بشأن قضايا إنسانية وكيفية مساعدة الأشخاص المحتاجين للحماية، وذلك ردا على سؤال بشأن عمليات الإجلاء من أفغانستان .

ويجري إعداد عمليات الإجلاء تلك بالتعاون مع قطر التي تستطيع، في إطار مباحثاتها مع طالبان، "ترتيب عمليات النقل الجوي"، وفق ماكرون.

وذكر مصدر قريب من الرئيس الفرنسي في وقت سابق أن الأخير استغل المؤتمر للقاء أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني للحديث عن السبل التي يمكن للدوحة عبرها مساعدة فرنسا على إجلاء اللاجئين الأفغان قبل 31 آب/أغسطس عبر طائرات الخطوط القطرية من مطار كابول.

وحسب ماكرون، أجلت فرنسا من أفغانستان 2384 شخصا بينهم 142 فرنسيا و17 أوروبيا وأكثر من 2600 أفغاني معرضين للخطر منذ 17 آب/أغسطس، أي بعد يومين من استيلاء حركة طالبان على الحكم في كابول.

وتمت عمليات الإجلاء عبر نحو "15 رحلةً جوية" من طريق الإمارات العربية المتحدة، كما أوضح ماكرون من بغداد، غداة انتهاء عمليات الجسر الجوي الذي أقامته باريس.

دعم للعراق

كما أضاف ماكرون أن بلاده "ستبقي حضورا لها في العراق لمكافحة الإرهاب، طالما أراد العراق ذلك مهما كان خيار الأمريكيين".

وأضاف في ختام قمة إقليمية استضافتها العاصمة العراقية، بحضور قادة عدد من الدول المجاورة، وجرى التطرق فيها خصوصا إلى موضوع مكافحة الإرهاب وسيادة العراق، أن "لدينا القدرات العملية لضمان هذا الوجود".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

اشترك المصدر : فرانس 24

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى