أخبار الأردن

نائب نقيب المقاولين الأردنيين فؤاد الدويري يلتقي امين بغداد

195

نائب نقيب المقاولين الأردنيين فؤاد الدويري يلتقي امين بغداد

الدويري : المقاول الأردني مؤهل وكفؤ وانجازاته خير دليل على اسهاماته في التنمية العربية

كاظم : نفتح كافة الابواب امام الشركات الأردنية والعربية للاسهام في نهضة العراق

السنافي : المقاول العراقي والعربي انموذج حقيقي للشراكات الناجحة

بغداد –

بحث نائب نقيب المقاولين الأردنيين فؤاد الدويري ورئيس اتحادي المقاولين العراقيين والعرب خلال لقاءهم امين بغداد عمار كاظم سبل التعاون الثنائي المشترك بين المقاولين الأردنيين والعراقيين وامانة بغداد في تنفيذ المشروعات التنموية والاسهامات الفعالة في النهضة العمرانية

وقال الدويري ان المقاولين الأردنيين ونظرائهم العراقيين يضربون اروع الامثلة للتعاون والتوأمة التي تأتي ثمارها في اعادة الحياة للمشروعات الوطنية التي تنفذ في العراق من خلال الشراكات والاسهامات الايجابية في تنفيذ الاتفاقية الموقعة ما بين النقابة في الأردن والاتحاد العراقي ووزارة التخطيط والجهات الحكومية من والتي تأتي تأكيدا لعمق العلاقات الأردنية العراقية التي تربط أبناء البلدين، مشيراً إلى أن العراق دائما السباق لفتح الأبواب وآفاق التعامل مع الأردنيين بمختلف المجالات الاقتصادية .

وبين الدويري أن الأردن يمتلك خبرات وكفاءات في قطاع المقاولات تشير الى نمو متسارع وكفاءة قادرة على احداث التغيير الايجابي و تعزيز الشراكة بين البلدين، بما ينعكس ايجابا على تطوير قدرات شركات المقاولات وخلق ائتلافات تكاملية تسهم في استقطاب وتبادل الخبرات الفنية والاستشارية في قطاع المقاولات الى جانب القطاعات الاقتصادية المختلفة التي يزخر بها الاردن.

واضاف ان المشروعات التي تنفذ بالتنسيق مع امانة بغداد من خلال عدد من الاستشاريين والمقاولين الأردنيين هي خير شاهد على الاهتمام الاردني بعودة العراق الى صدارة مشهد النهضة العمرانية التنموية التي ترفع لها القبعات بفضل تعاون المسؤولين والمقاولين العراقيين والتي تجسد خير انموذج لتجسيد العلاقات الثنائية التي تربط بين الأردن والعراق باعتبارها علاقات متجذرة وتاريخية، مؤكداً على أهمية تعزيز حجم هذه العلاقات وتطويرها بما يصب في مصلحة البلدين .

من جانبه ثمن امين بغداد عمار كاظم حجم التعاون الثنائي الذي يجسده اتحاد المقاولين العراقيين ونظيرهم من الجانب الاردني والذي يتمثل في فتح افاق التعاون المشترك وتوفير فرص العمل والاسهامات المباشرة في تنفيذ مشاريع الاعمار والتنمية في العراق.

وأشار كاظم الى اهمية مشاريع البنية التحتية في بغداد، مؤكداً على الترحيب العراقي الكبير بالمقاولين الأردنيين وضرورة وجود مشاركات واسهامات أردنية في هذه المشروعات الحضارية التنموية .

لافتاً إلى أهمية زيادة العمل بأقصى الطاقات من أجل زيادة وتعزيز وتطوير التعاون في مجال المقاولات والاستشارات الهندسية انطلاقا من أهمية الشراكة والتعاون مع المقاول الأردني والعراقي .

وشدد كاظم على استعداد امانة بغداد لبحث كافة الملفات المشتركة لتعزيز هذه التوجهات وتقديم كافة الخدمات أمام شركات القطاع الخاص الأردنية وتسجيلها باعتبارها ركيزة أساسية لإقامة علاقات وشراكات تكاملية وفتح المجال أمام المقاول والاستشاري الأردني للعمل في العراق.

بدوره أكد رئيس اتحادي المقاولين العراقيين العرب علي السنافي الى ان الخطوات الجريئة التي تتخذها الحكومة العراقية بالتنسيق مع الاتحاد لاستقطاب الكفاءات العربية هي موضع الاهتمام والتنسيق المشترك مع مختلف النقابات والاتحادات العربية .

وبين السنافي الى ان المقاول العراقي ينظر بعين الفائدة المرجوة الى الشراكات المختلفة مع المقاولين العرب والأردنيين لما يتمتعون به من نجاحات وكفاءات تسهم بتطوير قطاع المقاولات في البلدان العربية الى جانب الخبرات العراقية التي تعزز من مسار النهضة التنموية والعمرانية التي تسارع الزمن في تنفيذها في بغداد والمحافظات العراقية وهي خير دليل وشاهد على اصرار العراقيين على تحويل التحديات الى فرص حقيقة ترفع من مستوى النمو الاقتصادي والتعاون المثمر مع مختلف الشركاء .

وبحث الجانبان سبل تذليل العقبات امام تسجيل الشركات الاردنية والعربية ومشاركتها الفعالة في المشروعات النهضوية التي تعود بالفائدة على كافة الشركاء من مختلف الدول.

واتفق الجانبان خلال اللقاء على متابعة التنسيق المشترك بالتعاون مع أمانة بغداد واتحاد المقاولين العراقيين ونقابة المقاولين الأردنيين لتحقيق الاجندة الاقتصادية وتذليل كافة الصعوبات التي تقف عائقا امام تفعيل الاتفاقية مع وزارة التخطيط العراقية وترجمتها الى مشاريع فعالة تسهم في رفد السوق العراقي بالخبرات الفنية والاستشارية وتحققيق الغاية المرجوة من الشراكات التي تجمع المقاول العراقي والأردني .

يشار الى ان اتحاد المقاولين العراقيين ونقابة المقاولين الأردنيين كان قد وقعا في وقت سابق اتفاقية شراكة وتوأمة لتسهيل دخول الشركات الى السوق العراقي وتبادل الخبرات الفنية التي تعزز من مسارات التطور العمراني في العراق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى