أخبار الأردن

زراعة إربد تدعو لجمع الثمار المتساقطة للتخفيف من الإصابة بذبابة الزيتون

104

عمون – قال مدير زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي الطاهات إن نتائج المشاهدات للمصائد الجاذبة التي نفذتها المديرية أظهرت أن لا وجود لذبابة الزيتون في مزارع المحافظة حتى الآن.
وأضاف أن نشاط هذه الحشرة يبدأ مع نهاية شهر آيار ويستمر حتى شهر تشرين الثاني، وأن ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 32 درجة مئوية يسهم في الحد من انتشارها بصورة كبيرة. ونبه الطاهات إلى العديد من الطرق لمكافحة هذه الذبابة، ومنها المكافحة بالطرق الزراعية من حراثة التربة أسفل أشجار الزيتون، وجمع ثمار الزيتون والأوراق المتساقطة من أسفل الشجرة، إضافة إلى إستعمال المصائد الجاذبة الهرمونية لتقليل من أعداد الحشرات والقضاء عليها.
ودعا الطاهات المزارعين للبدء بمراقبة حشرة ذبابة الزيتون في مزارعهم بهدف تحديد أماكن انتشارها، وكذلك وضع المصائد الجاذبه لها للحد من انتشارها وتكاثرها. ودعا المهندس الزراعي في مديرية زراعة بني كنانة عاهد عبيدات إلى جمع ثمار الزيتون المتساقطة على الأرض اولا بأول والمعروف باسم ( الجوال)، للتخفيف من الإصابة بذبابة ثمار الزيتون مستقبلا بنسبة لا تقل عن 70 بالمئة. وبين أن هذه الخطوة من أهم الخطوات اللازمة لمكافحة هذه الآفة، لان أنثى الذبابة تضع خلال دورة حياتها من 200 إلى 250 بيضة، ولها ثلاثة أجيال في السنة الواحدة، وعندما يقوم المزارع بجمع هذه الثمار المتساقطة وبشكل كاملة فسوف يخفف وبشكل كبير جدا من مصدر الإصابة والقضاء عليها نهائيا مع تكرار هذه العملية.
وأوضح أن هذه العملية كانت متبعة قديما عند المزارعين حيث كانوا يقومون بها من 2-3 مرات في الموسم الواحد، ولم يكن يعاني قطاع الزيتون سابقا من استفحال خطر هذه الحشرة.
(بترا)

المصدر : عمون نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى