أخبار الأردن

وزير المياه: الأردن يحتاج 11 مليار م3 مياه سنويا لتحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء

77

قال وزير المياه والري، محمد النجار، الثلاثاء، إن الأردن بحاجة إلى 11 مليار متر مكعّب سنويا من المياه لتحقيق الاكتفاء الذاتي لإنتاج الغذاء.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان، الوزير وعدد من خبراء المياه، حيث قال: "نحتاج إلى 11 مليار متر مكعّب من الماء سنويا حتى نكون مكتفين ذاتيا في إنتاج غذائنا".

ووفق بيانات حكومية، تبلغ حصة الفرد في الأردن من المياه 90 مترا مكعّبا سنويا لكافة الاستخدامات؛ الشرب، منزلية، زراعية، صناعية، سياحية، وغيرها، وفي المقابل يبلغ خط الفقر المائي دوليا 500 متر مكعّب سنويا.

وحذرت دراسات دولية من تراجع حصة الفرد في الأردن التي ستصل إلى 60 مترا مكعّبا سنويا بحدود عام 2040، في ظل استمرار الأوضاع المائية الحالية، من حيث المصادر المائية المتوافرة ومعدلات الطلب الطبيعية المتوقعة.

وأصبح الأردن ثاني أفقر دولة مائيا في العالم، حيث يتفاقم عجز المياه سنويا منذ عقود، ومن المتوقع أن يبلغ العجز في 2022 في قطاع مياه الشرب وحده 45 مليون متر مكعّب، وفق البيانات.

وتبلغ حاجة الأردن من المياه يوميا، 3 ملايين متر مكعّب لكافة الاستخدامات، حيث كان الموسم المطري الماضي من أسوأ المواسم في تاريخ الأردن.

المملكة

المصدر : قناة المملكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى