رياضة

البارالمبي يتوجه إلى اليابان

155

توجهت فجر اليوم الجمعة البعثة الأردنية المشاركة في دورة الألعاب البارالمبية (طوكيو ٢٠٢٠) والتي ستنطلق في العاصمة اليابانية يوم الثلاثاء المُقبل وتستمر حتى الخامس من أيلول / سبتمبر القادم.

وأنهت البعثة الأردنية معكسرها التدريبي والذي أُقيم في تركيا والذي استمر لقرابة الأسبوعين وذلك تحضيراً للمشاركة في الألعاب البارالمبية والتي تشهد الحضور الأردني للمرة التاسعة.

ويُشارك الأردن في بارالمبيك طوكيو ٢٠٢٠ بفريق يتكون من ١٠ لاعبين ولاعبات وهم : فاتن عليمات (كرة الطاولة WS4) وختام أبو عوض (كرة الطاولة WS5) وعمر قرادة (رفع الأثقال ٤٩ كغم) ومحمد طربش (رفع الأثقال ٦٥ كغم) ومعتز الجنيدي (رفع الأثقال ٩٧ كغم) وعبدالكريم خطاب (رفع الأثقال ٨٨ كغم) وأسماء عيسى (رفع الأثقال ٧٩ كغم) وجميل الشبلي (رفع الأثقال +١٠٧ كغم) وثروت الحجاج (رفع الأثقال ٨٦ كغم) وأحمد الهندي (رمي الجلة F34).

وترأس السيدة مها البرغوثي – أمين عام اللجنة البارالمبية الأردنية – البعثة الأردنية المشاركة في بارالمبيك طوكيو ٢٠٢٠ وتضم البعثة كذلك ، جاسر نويران مديرا فنياً، داوود شحادة إدارياً، أحمد حياصات معالجاً، رشا الخياط إدارية، عيسى هلال مدرباً لرفع الأثقال، هارون الشلتوني مدرباً لكرة الطاولة، محمد الحراسيس مدرباً لألعاب القوى.

ويتطلع الأردن خلال مشاركته في دورة الألعاب البارالمبية المُقبلة إلى تحقيق الإنجازات وحصد الميداليات مُعولاً على نخبة من الأبطال العالميين وأصحاب الخبرة والإنجازات البارالمبية.

وأشارت السيدة مها البرغوثي خلال حديثها لموقع اللجنة الأولمبية الأردنية إلى نجاح المعسكر التدريببي والذي أُقيم في تركيا والاستفادة الكبيرة التي نالها اللاعبين واللاعبات قبيل التوجه إلى طوكيو.

وقالت البرغوثي :” مُعسكر تركيا كان مُفيداً جداً وكان فرصة لرفع قدرات اللاعبين فنياً وبدنياً قبل المشاركة في بارالمبيك طوكيو وأظهر أبطالنا التزام وجدية كبيرة في هذا المعسكر”.

وأكملت البرغوثي قائلةً :” نسعى إلى تحقيق أفضل النتائج في طوكيو وحصد الإنجازات للوطن ، حيث يضم فريقنا عدد كبير من أفضل اللاعبين واللاعبات على مستوى العالم في رياضتهم ولديهم سيرة رياضية مليئة بالإنجازات سواء في الدورات الألعاب البارالمبية السابقة أو في بطولات العالم والبطولات الدولية المُختلفة”.

ويمتلك الأردن في سجل مشاركته في دورات الألعاب الأولمبية ١٤ ميدالية ملونة من بينها ذهبية واحدة و٧ ميداليات فضية و٦ ميداليات برونزية.

وكان الأردن قد حصد في مشاركته البارالمبية الماضية والتي جرت في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية ، ٣ ميداليات من بينها فضيتين من خلال البطلين عمر قرادة وثروت الحجاج في رفع الأثقال وبرونزية من خلال بطل رفع الأثقال جميل الشبلي.

وفيما يلي قائمة ميداليات الأردن في تاريخ مشاركاته في دورات الألعاب البارالمبية :

مها البرغوثي – ذهبية – كرة الطاولة – سيدني ٢٠٠٠

مها البرغوثي – فضية – رمي الجلة – ستوك ماندفيل ١٩٨٤
عماد الغرباوي – فضية – رمي القرص – أتلانتا ١٩٩٦
جميل الشبلي – فضية – رمي الجلة – أثينا ٢٠٠٤
جميل الشبلي – فضية – رمي الجلة – بكين ٢٠٠٨
عمر قرادة – فضية – رفع الأثقال – بكين ٢٠٠٨
عمر قرادة – فضية – رفع الأثقال – ريو ٢٠١٦
ثروت الحجاج – فضية – رفع الأثقال – ريو ٢٠١٦

عايدة الشيشاني – برونزية – سباق الكراسي المتحركة ١٠٠ متر – ستوك ماندفيل ١٩٨٤
عايدة الشيشاني – برونزية – سباق الكراسي المتحركة ٢٠٠ متر – ستوك ماندفيل ١٩٨٤
فريق السيدات – برونزية – كرة الطاولة – أثينا ٢٠٠٤
معتز الجنيدي – برونزية – رفع الأثقال – بكين ٢٠٠٨
فريق السيدات – برونزية – كرة الطاولة – بكين ٢٠٠٨
جميل الشبلي – برونزية – رفع الأثقال – ريو ٢٠١٦

المصدر : اللجنة الأولمبية الأردنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى