أخبار الأردن

مؤسسة شابات لتمكين المرأة سياسيا يقمن حوارية في البادية الجنوبية

201

عمون – عقدت مؤسسة شابات لتمكين المرأة سياسيا بالتعاون مع جمعية الحسا الخيرية الاثنين، حوارية طاولة مستديرة بعنوان: " سيدات وشباب البادية الجنوبية والاصلاح السياسي: المعيقات والحلول " وذلك في مبنى قاعة المرحوم الدكتور احمد الحجايا.
وتناول اللقاء مشروع قانون الاحزاب وقانون الانتخاب والتعديلات الدستورية، حيث ناقش المشاركون والمشاركات معيقات الاصلاح السياسي في البادية الجنوبية ومن أهمها ارتفاع نسبة البطالة والفقر في المنطقة وارتباطها بغياب التنمية الاقتصادية. اضافة الى قناعتهم بان قانون الانتخاب غير منصف فيما يتعلق بدوائر البدو المغلقة؛ حيث ان التوزيع الجغرافي لدائرة بدو الجنوب يمتد لاربع محافظات مما يجعل تمثيلهم غير عادل مقارنة بالدوائر الانتخابية داخل المحافظات.
كما تحدث المشاركون والمشاركات عن تخوفاتهم من القبضة الامنية والملاحقات في حالة الانتساب للاحزاب وحرمان ابناءهم وبناتهم من الدراسة الجامعية والتوظيف، وايمانهم بان الحاضنة العشائرية هي بديل عن العمل الحزبي، اضافة الى الموروث الذكوري الذي قد يعيق مشاركة المراة والشباب في الحياة السياسية ترشحا وانتخابا.
وفي نهاية الحوارية أوصى المشاركون بضرورة العمل على تحقيق التمكين الاقتصادي اولا ليلتفت الشباب المعطل بعدها الى العمل السياسي، وان يتم اعتبار البادية كاقليم وتخصص له ميزانية مستقلة ويقسم بناء عليه الى دوائر انتخابية تابعة للمحافظات تضمن عدالة التمثيل وعدالة التنمية. بالاضافة الى الغاء الكوتا النسائية بعد اضافة كلمة الاردنيات الى الدستور بوصفها تمييزا لم يعد له حاجة بعد مرور 100 عام من عمر الدولة الاردنية، وضمان رفع القبضة الامنية عن العمل الحزبي والسياسي وايقاف تمويل الحكومات للاحزاب من باب دعم استقلال الاحزاب.
ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها مؤسسة شابات في محافظات مختلفة في الاقاليم الثلاثة ودوائر البدو للخروج بتوصيات حول معيقات وحلول بشأن مشاركة الشباب والسيدات في الاحزاب، بهدف مناقشتها لاحقا مع اعضاء مجلس النواب، تمهيدا لمناقشة مشروع قانون الاحزاب الذي اوصت به اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية.

المصدر : عمون نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى