أخبار الأردنأخبار عالميةالصحة

فاكهة الكرامبولا “فاكهة النجمة”

216

فرح نيوز _شادن العوران

25 أيلول 2021

فاكهة الكرامبولا” Avervhoa carambola” معروفة بفاكهة النجمة شكلها فعلا يشبه النجمة ذات لون أصفر عندما تنضج، وطعمها يميل للحموضة وتجمع مابين طعم العنب و الحمضيات.

ويمزج بنكهة معقدة قد تشمل الخوخ و الأناناس والليمون، ويمكن أن يؤكل الجلد والبذور وكلها تؤكل وتستخدم كمقبلات في السلطة والمذاقات و المعلبات والمخلالات.

سميت بذلك الأسم على اسم ” أفيرهوس ” فهو فيلسوف وطبيب مسلم من القرن الثاني عشر، هي كلمة برتغالية مشقة من لغة جنوب الهند، فموطنها الأصلي ((سيرلانكا وملوكاس)) وتمت زراعتها في شرق آسيا وماليزيا منذ ما يقرب من 1000 عام.

ويشتهر بإنتاجها كل من شمال الولايات المتحدة وشمال آسيا و جزر الكاريبي وأمريكا اللاتينية.

تعتبر فاكهة مصدراً ممتاز لفيتامين ج ، وهي منخفضة الدهون وخالية من الصوديوم والكولستيرول بشكل طبيعي، تتوفر الفاكهة الصغيرة حوالي 2/3 كوب مقطعة إلى شرائح.

ومصدر غني من العديد من العناصر الغذائية وخاصةً الألياف وفيتامين C، وتحتوي فقط على 28 سعر حراري و 6 غرامات من الكربوهيدرات ومضادات أكسدة قوية وتحمي خلايا الجسم وتزيد قدرتها على مقاومة الأمراض المزمنة كأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

تستخدم مستحضرات الأوراق والجذور في علاج الصداع والتهاب العيون والسعفة والحرارة الشائعة والجدري المائي، وينصح للامهات المرضعات تناولها لتحفيز وإدرار الحليب.

تلك الفاكهة تساهم في تلين البراز مما يعنى بوقاية من الإمساك والتلبكات الهضمية والبواسير، وفي تعزيز صحة القلب والشرايين، من خلال خفض مستويات الكوليسترول والدهون و المساهمة في خفض الوزن ورفع مستوى الكولسترول الحميد.

وأيضاً معززة لنضارة البشرة وصحة الجلد ومكافحة علامات التقدم في السن و الشيخوخة، ومعزز لإنتاج الكولاجين في الجسم، وغنية بالزنك مما يجعل لها دور في علاج حب الشباب، ومكافحة الالتهابات والمشاكل الجلدية و غنية بالمغنيسيوم في عملية تنظيم عمل الأعصاب والنواقل العصبية، المساعدة على الأسترخاء و مواجهة مشاكل أضطرابات النوم.

ولها دور مهم في تعزيز صحة العيون وحماتها من المشاكل المرتبطة بتقدم العمر مثل الضمور البقعي.

ولكن هنالك محاذير يمنع تناولها لبعض الفئات الآتية :-

(( ممن يعانون من مشاكل الكلى أو الفشل الكلوي، إذ أنها مصدر عالي من حمض الأوكساليك “Oxalic acid” مما يسبب لهم الغثيان والقيء)) .

كما وجد لها تأثير مشابه للجريفوت، اتجاه لبعض الأدوية، إذ ان مكوناتها قد تتداخل مع كل من البنزوديازيين “benzodiazepines” والستاتيين ” statins” والأفيون ” opiates” وتؤثر على عملها؛ لذا يرجى استشارة الطبيب قبل تناولها وأن لا يتزامن مع تناول أدوية معينة ما.

_ سبحانك الخالق العظيم _ لله قدرته ومعجزاته، وأينما تقلب أبصارنا في ملكوت الله، نرى العجائب ودلائل قدرتك.

Shaden aL_oran

فتاة طموحة 33 سنة تخصصي تربية خاصة هوايتي حب الصحافة والإعلام والنشر في الصحف اليومية ومعشوقة سماع الموسيقى و السفر و حاصلة عل العديد من الشهادات والدورات التدريبيه والتعليمية منها مدخل بيانات 925 ساعة وحاصلة على إجازة مزاولة مدخل بيانات و icdl و تطبيقات حاسوبيه عامة 600 ساعة و فوتوشوب و الاوركل وفن كتابة الخبر الصحفي و IA ومشرف صحة وسلامة مهنية و برايل في مجال تخصصي والهوية البصرية من جوجل وشهادات من منصات الإدراك ونحن أكثر من 348 ساعة تطوع والاعلام للجزيرة و من bdc مهارات الحياتية و من لؤياك و من creative Team في ريادة الأعمال ومن الهيئة الطبية الدولية ومع نشامى ونشميات الاردن JOR و عضو مع الاتحاد الأوروبي العربي و أكاديمية إرادة للتنمية والتدريب و أكاديمية الشباب للتدريب وبنك همم و عضو مع فريق فرسان التغيير وايضا هيئة شباب كلنا الاردن ولدي اصدار كتاب حول التعليم التحريري للجامعات الأردنية مع منظمة لوكسمبورغ & حقوق الإنسان و بالاضافه إلى البرنامج الأردني لسرطان الثدي ل رائدات التغيير مع مؤسسة الحسين للسرطان وشاركت مع مشروع دعم الاتحاد الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني وفزت في مسابقة مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثاني بعنوان المرأة و الانتخابات بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والمعهد الدولي لتضامن النساء وحاصلة ع وسام التميز من وزارة الثقافه ومن darb & usaid & وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية و قادة الغد و العديد من كتب الشكر من منظمات محلية و دولية و مشروع التربية الاعلامية و المعلوماتية بالتعاون مع معهد الإعلام وهنالك بعد لم اذكرها لكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى