الطقس

“قمر الحصّادين” متى يظهر وما سبب التسمية؟

379

فرح نيوز_عمان

قمر الحصادين يزين سماء الأردن مساء اليوم .

القمر ليلة قمر الحصادين سيشرق من الجهة الشمالية الشرقية في سماء عمّان عند غروب الشمس، ويبقى مشرقا في سماء الأردن حتى غروب الشمس في اليوم التالي، أي أن قمر الحصادين يسطع في سماء الأردن بحدود 12 ساعة.

يتكرر ظهور قمر الحصادين مرة كُل عام بنفس التاريخ، وأتت هذه التسمية بسبب وقوعه في موسم الحصاد، وأن الفلاحين في مثل هذه الليالي يتمكنون من مواصلة حصد القمح؛ لان ضوء القمر يكون قويًا خلال هذه الليلة.

أمور عليك معرفتها عن قمر الحصّادين:

  •  يُسمى القمر “بمرحلة البدر” الأقرب لموعد الاعتدال الخريفي بـ “قمر الحصّادين”.
  • سُمي “قمر الحصّادين” بهذا الاسم؛ لأن المُزارعين في قديمًا كانوا يعتمدون على إضاءة القمر لتمديد أوقات عملهم بعد ساعات مغيب الشمس.
  • يُمكن رؤيته من أي مكان في العالم ، شريطة صفاء الأجواء من السُحُب والضباب والغُبار.
  •  يُشرق قمر الحصادين أبكر و يغرب  مُتأخرًا بالمقارنة مع باقي أطوار البدر خلال العام ، لذا فإنه يوفّر ساعات إضاءة إضافية.
  • يتميز بقوة اضاءته
  • يُعد قمر الحصّادين فُرصة لكافة مُحبي الطبيعة و الأحداث الفلكيّة و التصوير الليلي، لالتقاط صور جميلة تحت إضاءة القمر ليلاً.

إن حالة قمر الحصادين تحدث عندما يكون مكتملا أو بدرا في موعد قريب من الاعتدال الخريفي الذي يصادف 21 أيلول/سبتمبر من كل عام، حيث يكون مرتفعا نحو الشمال في السماء وساطعا بشكل أكبر من سطوع القمر البدر في الشهور الأخرى.

طه الفندي

Taha Fendi

شاعر وكاتب سيناريو وناشط اجتماعي وحقوقي في مجال فئة الأشخاص ذوي الإعاقة حاصل على الدبلوم في التصميم الجرافيكي ومؤسس العديد من المبادرات التطوعية، نائب رئيس في جمعية الإبداع والتحدي، وعضو الجمعية الدولية للشعراء العرب/اسطنبول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى