أخبار الأردنأخبار مصرمقالات

اختتام دبلومة “منتسوري الفئة العمرية من ” 3 ولغاية 6 ” سنوات

386

فرح نيوزشادن العوران

أ. سماح محمود عبد السلام
( استشاري اسري تربوي وتعديل سلوك ومدرب دولي معتمد لمنهج منتسوري وعضو مؤسسة مبادرة مستقبل أفضل) من مصر

أختتمت دورة دبلومة منتسوري التي استمرت لمدة شهر ونصف بواقع ٤٠ ساعة تدريبية ضمن أربعة جروبات من خلال تسجيلات صوتية عبر تطبيق واتس آب والاتصال المرئي zoom،حيث شارك بكل قروب 200 متدرب ومتدربة ل أربعة مجموعات من مختلف جنسيات الوطن العربي.

وتهدف دورة دبلوم إلى(( إكساب المشاركين الخبرة الكاملة بمنهج منتسوري المعتمد عالميً بكافة تفاصيله وأركانه، وأيضاً إعداد المعلمات والأمهات وكل من يرغب بالتعليم المنزلي، بكفاءة عالية عن طريق منهج منتسوري)) .

وقد اشتملت الدبلومة على قسمين رئيسيين
القسم النظري وقد تناولت فيها (( شرح منهج وفلسفة منتسوري من خلال نبذة عن سيرة ماريا منتسوري والعقل المستوعب.


لماذا نهتم بمنهج منتسوري؟؟ ونقارنه بين المنهج منتسوري و التقليدي،ومبادئ منهج منتسوري، والثواب والعقاب من خلال فلسفة منتسوري.

و الفترات الحساسة لدى الطفل وكيفية استغلالها ودور موجه منتسوري داخل الفصل، وكيفية إعداد بيئة منتسوري.

والجانب الثاني هو القسم العملي وقد تناولت عن أركان منهج منتسوري وأنشطة ركن الحياة العملية.

وقد بينت بالدبلوم التدريبي مدى أهمية تمارين الحياة العملية في تعلم الطفل كيف يتعامل مع البيئة من حوله، فمن أهداف ركن الحياة العملية :-

  • تنمية استقلالية وتحرره من القيود كاعتماده على الآخرين.
  • تنشئة طفل إجتماعي واثق بذاته يهتم بنفسه وبالبيئة المحيطة به.
  • تنمية مهاراته الحركية الدقيقة.
  • تطوير تركيز الطفل وانتباهه للتفاصيل مما يساعده على التفكير المنظم واتخاذ قرارات مبنية على المعرفة.

ثانياً أنشطة ركن الحياة الحسية وفي هذا الركن يوضح لنا تنمية تفاعلات الطفل الحسية مع ما يجري حوله، والهدف من هذا الركن هو :-

  • اكتساب الطفل مهارات التعامل بحواسه،وتنمية الحواس لدى الطفل، وتعلمه كيفية استغلالها في استكشاف كل ما هو حوله،والحصول على مفاتيح تصنيف الأشياء من خلال احتكاك الطفل وملامسته للمواد الحسية المختلفة.

ثالثا :-ركن اللغة وأدواته ويصف نبذة عن تاريخ اللغة وتطورها وكيفية إعداد البيئة المناسبة لمساعد الطفل في تطوره اللغوي.

ويهدف هذا الركن إلى إثراء مفردات الطفل وتطوير مهاراته في القراءة والكتابة من خلال سلسلة من التدريبات والأنشطة التي تتدرج في الصعوبة حسب مرحلة نمو الطفل، ففي المرحلة الأولى يتعلمون أصوات الحروف من خلال أنشطة ترفيهية ممتعة، ثم يبدؤون بالتعرف على الحروف وربط الحروف بأصواتها ثم تبدأ القراءة، مرحلة تكوين ودمج الحروف والكلمات، ومعرفة الحروف الساكنة و المتحركة في ( اللغة الإنجليزية) ثم المرحلة الأخيرة من القراءة هي مقدمة في القواعد، والفهم والكتابة الإبداعية.

رابعا:- ركن الحساب يتصف و يميز ركن الرياضيات في المنتسوري هو التدرج المحسوب خطواته فإن كل نشاط يقدم للطفل يعد مثل لبنة تكمل بناء صرح التفكير المنطقي والعقل الرياضي.

بالإضافة إلى فكرة تقديم الكمية ثم الرمز ثم دمجهما معا فيصبح الشيء الملموس له صورة ذهنية تنطبع في عقل الطفل وتجعل من الرياضيات واقع بحياة الطفل وليس مجرد نظريات وعمليات حسابية جوفاء.

خامسا :-ركن الثقافة ويشمل ( العلوم -الجغرافيا – التاريخ )
وقد أشارت في هذا الركن كيف يتم دراسة الثقافات لتتيح الطفل التعرف على العالم من حوله وتوسيع مداركه لأنها تشمل العلوم والجغرافيا وعلم النبات والتاريخ ومعلومات عامة.

وركن الجغرافيا: يتعلم فيه معلومات عن القارات وطبقات الأرض وأعلام الدول والنظام الشمسي.

وأيضا علم الحيوان: يتعلم فيه عن تصنيف الحيوانات وخصائص البيئة التي يتواجدون فيها وعن دورة حياتهم وذكرت لهم للحضور علم النبات حيث يدرس فيه النباتات والتمثيل الضوئي.

وبالنسبة للتاريخ أشارت انه يدرس فيه التقويم وخطوط الطول والعرض وبينمامادة العلوم يدور حول محور الجهاز الهضمي والتنفسي بطريقة مبسطة وعملية الشهيق والزفير.

ولكن يختلف مادة الفنون فهو يطور جانب الإبداع والحس الفني عند الطفل، ومعرفة الألوان الأساسية وتدرجاتها، ويشمل ركن الفن على الرسم والتلوين والأعمال اليدوية.

وإما ركن السلام يسعى إلى تحقيق جانب السلام النفسي عند الطفل، فالطفل هو من يختار مكانه في المنزل ويعرفه باسم “ركن السلام” ويختار مكوناته بنفسه، كما أن مكونات ركن السلام محببة لقلب الطفل وتساعده على الاسترخاء والهدوء وهو من يختاره بنفسه؛ قد تكون قصة مصورة يحبها أو موسيقى مفضلة أو مجموعة لوحات أو مكعبات خشبية أو فانوس أو مسبحة فتصبح نتيجة طفل هادئ وقادر على السيطرة على انفعالاته ومسؤول عن قراراته ويشعر بالحب ممن حوله.

وبنهاية كل يوم تدريب يتم المناقشة والرد على أي تساؤلات ومتابعة المتدربين بشكل مستمر في اداء الأنشطة وتوزيع الدروع للمشاركين و المتفاعلين في الدورة وتم توزيع الشهادات بعد انتهاء الدورة لجميع متدريبين .

Shaden aL_oran

فتاة طموحة 33 سنة تخصصي تربية خاصة هوايتي حب الصحافة والإعلام والنشر في الصحف اليومية ومعشوقة سماع الموسيقى و السفر و حاصلة عل العديد من الشهادات والدورات التدريبيه والتعليمية منها مدخل بيانات 925 ساعة وحاصلة على إجازة مزاولة مدخل بيانات و icdl و تطبيقات حاسوبيه عامة 600 ساعة و فوتوشوب و الاوركل وفن كتابة الخبر الصحفي و IA ومشرف صحة وسلامة مهنية و برايل في مجال تخصصي والهوية البصرية من جوجل وشهادات من منصات الإدراك ونحن أكثر من 348 ساعة تطوع والاعلام للجزيرة و من bdc مهارات الحياتية و من لؤياك و من creative Team في ريادة الأعمال ومن الهيئة الطبية الدولية ومع نشامى ونشميات الاردن JOR و عضو مع الاتحاد الأوروبي العربي و أكاديمية إرادة للتنمية والتدريب و أكاديمية الشباب للتدريب وبنك همم و عضو مع فريق فرسان التغيير وايضا هيئة شباب كلنا الاردن ولدي اصدار كتاب حول التعليم التحريري للجامعات الأردنية مع منظمة لوكسمبورغ & حقوق الإنسان و بالاضافه إلى البرنامج الأردني لسرطان الثدي ل رائدات التغيير مع مؤسسة الحسين للسرطان وشاركت مع مشروع دعم الاتحاد الأوروبي لمنظمات المجتمع المدني وفزت في مسابقة مؤتمر الشباب والتكنولوجيا الثاني بعنوان المرأة و الانتخابات بالتعاون مع اللجنة الوطنية لشؤون المرأة والمعهد الدولي لتضامن النساء وحاصلة ع وسام التميز من وزارة الثقافه ومن darb & usaid & وصندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية و قادة الغد و العديد من كتب الشكر من منظمات محلية و دولية و مشروع التربية الاعلامية و المعلوماتية بالتعاون مع معهد الإعلام وهنالك بعد لم اذكرها لكم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى